سماعات الاذن احذروها لما تسببه من اضرار

224919_0

سماعات الاذن … والتي يلجا الشباب الى استخدامها وبكثرة حتى لا يزعجوا الاخرين من حولهم اثناء سماعهم للموسيقى المفضلة التي يحبوناه ولكن المشكلة انهم يستمعون اليها بصوت عال جطا ، هذا وكانت قد اخترعت سماعات الاذن في العام ١٩٨٠ من قبل شركة سوني العالمية.
يعتبر الاطفال والمراهقون هم الفئة العمرية الاكثر استعمالا لسماعات الاذن مما يتسبب عندهم بمشاكل بالغة في السمع قد تصل في بعض الاحيان الى فقدانه وبحسب دراسة نشرتها الجمعية الطبية الامريكية بان المراهقين الذكور اكثر عرضة لفقدان السمع من الفتيات ، كما نشرت الراسة ان النسبة كانت قد ارتفعت في العام ٢٠٠٦ الى ٢٠٪ في حينها مما يهني ان النسبة ارنفعت عن هذا بكثير بكل تاكيد.
كما تاكد الجمعية الطبية الامريكية بانه اذا ما فقد السمع في فترة مبكرة من العمر من الصعب علاجه مما سيؤثر على التنمية المجتمعية بشكل عام
مخاطر استعمال سماعات الاذن
١- التعرض لمستوى عالي من الذبذبة عند سماع الموسيقى بصوت عالي يؤدي الى فقدان السمع وخاصة في سماعات الاذن التي تستخدم مكبرات الصوت وذلك لان الفلتر يكون الاقرب للاذن الداخلية فتقضي الذبذبات العالية على الشعر في الاذن الداخلية مما يسبب طنين الاذن ومشاكل اخرى في السمع.
٢- يكون اكثر عرضة للخطر حيث ان الشخص الذي يضع السماعات لا يستمع الى المؤثرات الصوتية المحيطة به مما يؤدي الى زيادة نسبة الحوادث فمثلا الذي يركب على دراجته الهوائية لا يستطيع سماع السيارات او التنبيهات من حوله.
٣- وضع السماعات اثناء ممارسة التمارين الرياضية يجعلك اكثر عرضة لفقدان السمع حيث ان الدم يتدفق باتجاه العضلات بعيدا عن الراس والاذنين