تربية الأطفال أساليب فعالة ونصائح للأمهات

تأديب الأطفال
تربية الأطفال .. يصدر من الأطفال أحياناً بعض التصرفات التي تستوجب وقفة أو عقاب، وكأم عليك اختيار الطريقة الأنسب للعقاب تبعاً للموقف وعمر الطفل، وقد تلجأ الكثير من الأمهات للضرب، لكن هل فكرت يومأ إذا كان الضرب أسلوباً فعالاً للعقاب، وأنه يضمن عدم تكرار الطفل لخطأه.

فعلى الرغم من أن أغلب الأطفال من الممكن أن يستنفذوا صبرك في بعض الأحيان، فلا تدعي الأمر يمر مرور الكرام عندما يكون الطفل مخطئا،فـ تربية الأطفال و تأديب الأطفال ليست مهمة سهلة أبدا، والقيام بها بجانب محبة الأطفالهم هو تنشئتهم تنشئة صالحة في المجتمع، قادرين على الالتزام وتحمل المسؤولية، فأحد أهم عوامل تأديب الأطفال هو موافقة الأقوال للأفعال، وإلا اصبحت الأقوال بلا فائدة وستخسرين المعركة بكل تأكيد.

تأديب الأطفال
وفيما يلي بعض النصائح المفيدة في تربية الأطفال:
1- لا تعاقبي أطفالك أو تضربيهم عندما تكونين غاضبة؛ لأن الأطفال يعتبرون الأم قدوة لهم يحتذون بتصرفاتها و سلوكها.
2- قومي بالتخطيط الدقيق للقواعد و الحدود التي تفرضينها على أطفالك، يجب أن يعلم الأطفال ما هي القواعد و الحدود المفروضة عليهم قبل أن يقوموا باتباعها وساعدي أطفالك على فهم أسباب وضع هذه القوانين إذا كانوا كبارا في السن.
3- موافقة أقوالك لأفعالك و الاستمرارية أمران مهمان للغاية، لا تقومي بمعاقبة طفلك لمخالفته أحد القواعد مرة واحدة و تنسي معاقبته في المرة الثانية، لأنك إذا فعلت ذلك فسيقومون بتكرار الأمر و اختبار ردة فعلك.
4- عندما تنتهين من تأديب طفلك حول أمر ما دعي الأمور تسير وفق مجراها الطبيعي و لا تجعلي شيئاً واحدا سيئاً يؤثر على بقية اليوم، وأظهري لأطفالك حبك لهم.
5-عندما يقوم أطفالك بعمل خاطئ، خاصة إن كانوا كباراً، خصصي لهم من وقتك للتفكير فيما فعلوا ولا ترسليهم لغرفهم للعقاب، لأنهم قد يلعبون بالألعاب هناك أو يقرؤوا كتابا و ينسوا الأمر.
6-عندما يتعلق الأمر بعدم إتمامهم لواجباتهم المنزلية، لا تجعلي الأمر يمر مرور الكرام، اطلبي منهم أن يقوموا بإكمال الواجب لأنك إذا لم تفرضي عليهم ذلك، قد يتطور الأمر عندهم ليصبح عادة سيئة، وتأكدي من أن أطفالك يفهمون سبب قيامهم بحل الواجبات، و إذا وجدوا صعوبة في فهم كيفية أداء الواجب قومي بمساعدتهم و لكن لا تقومي بحله أو بأدائه بدلا عنهم.
7- عندما يتعلق الأمر بأمور خطيرة مثل السرقة أو التخريب اجعلي طفلك يقوم بالاعتراف بأخطائه و الاعتذار و التعويض إذا تطلب الأمر ذلك.
8- لا تسمحي لهم بعدم احترامك أو الآخرين أو إيذائكم، وعندما يقومون بعدم احترام الآخرين أو إيذائهم، اكشفي لهم كيف أن هذا الأمر يؤلم الآخرين، و حاولي أن تجعليهم يمرون بنفس الموقف ليحسوا بمشاعر الآخرين.
9- ينبغي أن يقوم الأطفال بأعمال منزلية روتينية دون أن يتلقوا مكافأة على ذلك، و يجب أن يتم تنسيق الأعمال المنزلية بناء على وجهة النظر التي تقول إن كل فرد من العائلة ينبغي أن يساهم في المنزل بأي طريقة، عندما يرفض الطفل أداء عمله قومي بمصادرة أحد الأشياء التي يحبها.
10-عندما يحسن الأطفال التصرف قومي بمدحهم و ثنائهم، و إذا قاموا بأداء عمل جيد بيني لهم أنك قد لاحظت ذلك، و أنك فخورة به وانه سيصبح قدوة.