هل تريد البدء في تنفيذ مشروع خاص بك .. ابدأ الآن

1

3

هل أنت على إستعداد تام للبدء بعمل تجاري خاص بك؟

فنحن نقدم النصائح لتكون على علم بما قد يقابلك مستقبلاً.

من هذا المنظلق يجب أن تضع في إعتبارك بعض الأسئلة التي يجب عليك معرفة إجابتها قبل الخوض في عملك الخاص، ألا وهي:

1- ما هو الدافع الخاص بك:
حيث يعتقد الكثير من الناس أن البدء بمشاريعهم التجارية المتنوعة هو بسبب كرههم لمرؤوسيهم أو بسبب الهروب من الإستيقاظ مبكراً فيشعرون بتحسن جراء فعلهم هذا ويعتقدون بأن لديهم المزيد ليقدمونه بشكل جيد وأفضل وآخرون يريدون الوصول إلى الغنى الكبير والبحث عن مستحوذ هائل والتقاعد مبكراً.
فبالنسبة إلى كونك أن تبعد عن مرؤوسيك أو مدير لك بالعمل أو البحث عن كثير من المال فهي أسباب لا تتوافق تماماً مع ريادة الأعمال فالكثير منهم يبدأون في تحسين حياة الناس والمساهمة في تقديم قيمة للعالم وجعل حياة الناس أفضل مما هي عليه.

2- كيف هي مهاراتك بالعمل:
البحث عن فكرة المنتج أو الخدمة ليست أمراً كافياً لبدء مشروعك التجاري الكبير الذي تحلم به فهناك الكثير من الذين قدموا أفكاراً لا مثيل لها في بناء نماذج أولية أو منتجات ما، ونسى جميع الجوانب الأخرى من تطوير الأعمال التجارية، فإذا كنت تعتقد أنك مخترع أكثر من كونك منظم حسناً فهذا لا يعني التخلي عن مشروعك الخاص ولكن عليك التركيز في البحث عن شريك مناسب لك يساعدك في مهارات التنظيم للمشاريع وتحويل فكرتك إلى جانبها التجاري الناجح.

3- هل تستطيع الصبر والتحمل لوقت طويل:
عليك أن تتقبل النقد الشخصي، ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي،عندما تكون متحمساً لما تفعله، فكثير من ردود الأفعال السيئة تقدم درساً هاماً لك في كيفية التعامل مع منتجك وتحسين خدمة عملائك من أجل النجاح ومعرفة ما يريده مشروعك بالضبط.

4- لا داعي للسعي وراء الكمال:
إذا كان هدفك هو السعي وراء الكمال في عملك فسيكون أكبر التحديات التي تواجهك هو ترويض نقدك وضميرك الشخصي، سواء كنت تريد إطلاق منتج أو تطبيق أو موقع على الإنترنت، فلا تسعى وراء الكمال وإما عليك الخروج من سوق الأعمال الخاصة فلن تجد الأمور وردية كثيراً فهناك من لا يعجبهم خدماتكم أو منتجاتكم سواء كان عن تعامل مباشر أو نقلاً عن أحد عملائك لذا عليك التعامل مسبقاً مع تلك الهجمات، فالسعي وراء الكمال عدو التقدم اللدود.

5- توقف عن الحاجه لأشخاص آخرين واكشف عن ساعديك:
في المرحلة الأولى من العمل الخاص بك عليك القيام بمعظم الأعمال ومعالجتها بنفسك بدءاً من الدعم الفني وحتى تقنية المعلومات بشركتك فأنت شركة بكامل موظفيها.

6- ما هو وضعك المادي (المالي):
عليك أن تسأل نفسك سؤالاً هاماً هل عليك الصبر والتحمل، هل وضعك المالي يمكنه مساندتك خلال هذا الإطار الزمني، من 6 شهور إلى 6 سنوات، وهي فترة البدء بجني الأرباح من مشروعك الخاص.
كثير من الحالات أفضل الأوقات للبدء في العمل الخاص بها، هو عندما تكون تعمل بوظيفة أخرى أو خلال دراستك الجامعية حيث يمكنك الحصول على راتب ثابت ولديك حرية في تجربة منتجك أو خدمتك الخاصة قبل التفرغ لها وفقط.

انك لا تستطيع إعداد نفسك لجميع جوانب ريادة الأعمال، ولذلك لابد أن تسأل نفسك بعض الأسئلة هل يمكنك تقييم موضوعي حول إمكانيتك في التعامل مع الصعود والهبوط في مشاريعك أم لا ولا تدع أى مما تم ذكره سابقاً يؤثر في الخوض بعملك فنحن نقدم لكم النصائح لتكونوا على علم بما قد يقابلكم مستقبلاً.