فوائد الثوم الجمالية لبشرة صحية نضرة وأكثر شباباً

الثوم

الثوم نبات عشبي موطنه الأصلي في بلاد البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشر إلى بقية البلاد ، فـ الثوم يحتوي على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية و يستخدم في العديد من العلاجات وكما ذكرنا سابقا ً فوائده في منع تساقط الشعر وتقويته ، فهو يستخدم أيضاً في إعداد بعض المستحضرات الطبية التي تستخدم لعلاج الكثير من المشكلات الصحية و الأمراض ، كما يدخل في تركيبات مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة وغيرها ، وذلك لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهمّها الفيتامين A، B1، B2، B6، C، البروتين، النحاس، المنغنيز، الفسفور، الزنك، والكالسيوم.

الثوم
خصائص الثوم العلاجية للبشرة :
الثوم و التجاعيد :
يتميز برائحته نفاذة وقوية ورائحته غير محببة لدى الكثيرين لكن خصائصه العلاجية و فوائده العديدة تجعلنا تتغاضى عن هذا الأمر فهو يستخدم منذ قديم الأزل في علاج المشكلات التي تصيب البشرة مثل التجاعيد و علامات التقدم في السن نظراً لاحتوائه على كميات وفيرة من مادة الأليسين.
الثوم و الحبوب :
يجعل البشرة طرية وناعمة و يساعد في علاجها من الحبوب و البثور و الرؤوس السوداء و البيضاء التي توجد على سطحها الخارجي ، كما إنه يكافح ويقضي على البكتيريا التي توجد في طبقات الجلد الداخلية مما يعمل على التخلص من الحبوب التي توجد على سطح البشرة بشكل نهائي.
الثوم و الجذور الحرة :
يعمل على مكافحة الشيخوخة فيزيل الجذور الحرة التي تسبح في الدم مما يجعله يعمل على منح البشرة الشباب و الحيوية، وذلك نظرا لاحتوائه على مضادات أكسدة .
الثوم و الالتهابات :
يعمل على زيادة تدفق الدم في الوجه مما يجعله يقليل الالتهابات لاحتوائه على الكبريت ، كما إنه يقضي على الباكتيريا و الفطريات التي تعمل على ظهور التجاعيد و المشكلات الأخرى للبشرة فينقيها من كافة شوائبها.
فوائده للبشرة :
– يحتوي على مضادات للالتهابات تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض الصدفية من خلال فرك الثوم مع زيت نباتي على المنطقة المصابة من البشرة.
– يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة في الدم من التأكسد و من مهاجمة خلايا العضلات و العظام و الجلد و هذا من شأنه أن يمنع الجلد من التلف و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
– يحتوي على كميات وفيرة من مادة الأليسين التي تكافح التجاعيد و تمنح البشرة النعومة.
طرق استخدامه للبشرة :
– هرس فصين من الثوم ثم اضافة ملعقتين من الخل الأبيض اليها ثم دهن الخليط على البشرة فهي تقضي على حبوب الشباب.
– تقطيع فصوص من الثوم إلى شرائح ثم وضعها على البشرة لمدة ثلث ساعة ثم غسلها بالماء الفاتر وتجفيف الوجه بمنشفة ناعمة.
– تناول فصا أو اثنين منه صباحا على معدة فارغة فهذا من شأنه أن يعمل على تنقية بالشرة وجعلها صحية و تساعد في تجديد الخلايا و تخليصها من المشكلات كما ويمكن تناولها مع كمية قليلة من اللبن أو ابتلاع فصوص الثوم مع الماء كأقراص الدواء.