علاج ارتفاع ضغط الدم بطرق فعالة

ضغط
ضغط الدم المرتفع هو أحد الأمراض التي لا يجدر الاستهانة به فهو ذو خطورة شديدة، ومضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في حال لم يتم السيطرة عليه، كما أنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتسببه بأمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوي والسكري وتلف شبكية العين.
ويغتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين البالغين، حيث تشير الدراسات إلى أن من بين كل ثلاثة لأشخاص بالغين حول العالم هنالك شخص واحد يعاني من ضغط الدم المرتفع، ويعتبر أكثر شيوعاً عند الرجال عن النساء، قبل سن الــ 50 عام، لكن تتزايد فرصة الإصابة به عند النساء لمن تجاوزن عمر الـ50 عام.
ضغط الدم يعبر عن قوة ضخ الدم من القلب عبر الشرايين، وزيادة هذا الضغط عن المعدلات الطبيعية المعروفة يدل على أن القلب يواجه مقاومة كبيرة عند ضخ الدم إلى الشرايين، قد تكون بسبب ضيق الشرايين أو السمنة أو غيرها.
فمعدلات ضغط الدم من يكون ضغط الدم لديه 120/80 يعتبر ضمن المعدل الطبيعي، ومن زاد عن 140/90 يعتبر مصاباً بارتفاع ضغط الدم.
large_1238020489
السيطر على أسباب ارتفاع ضغط الدم:
هذه العوامل تعمل على زيادة ضغط الدم لديك، لذا يجب عليك أن تتجنبها للمحافظة على ضغط دم في الحدود الطبيعية قدر الإمكان:
1. تناول الملح بمعدلات كبيرة بمعدل أكثر من 6 جرام لليوم الواحد، فالصوديوم الموجود بالملح يسبب ارتفاع ضغط الدم.
2. الإكثار من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين.
3. السمنة أو البدانة، تعيق من عملية ضخ الدم من القلب إلى الأعضاء مما يزيد من ضغط الدم.
4. قلة الرياضة، وخصوصاً التمارين الهوائية كالمشي والسباحة وركوب الدراجات.
5. القلق والتوتر.
6. التدخين.
7. الحمية الغذائية عالية الدهون وخاصةً الدهون المشبعة، وتناول الوجبات السريعة.
الأغذية المحاربة لارتفاع ضغط الدم و التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم:
1. الليمون:
تناول عصير الليمون عدة مرات خلال اليوم، حيث تناول الليمون بانتظام يقلل من تصلب الأوعية الدموية مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقوي القلب مما يقلل من فرص الإصابة بمشاكل القلب، وللحصول على نتائج أفضل تناول الماء الدافيء المضاف إليه عصير ليمونة واحدة صباحاً على الريق.
2. الموز:
يفضل تناول الموز بانتظام لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم فهو من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الفقيرة بالصوديوم مما يجعله مثالياً في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه خالٍ من الكولسترول وبالتالي لا يزيد نسبة الدهون بالجسم، وكذلك الفواكه والخضروات التالية أيضاً يفضل تناولها إلى جانب الموز لغناها بالبوتاسيوم ودورها الفعال في تنظيم الضغط مثل:المشمش المجفف، الزبيب، عصير البرتقال، السبانخ، البطاطا الحلوة المشوية، الاسكواش، الكوسا.
3. الطماطم:
تناول الطماطم الطازجة النيئة يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما يحارب السمنة ويقوي الكبد.
4. عصير الشمندر أو البنجر:
تناول عصير البنجر يومياً فعال جداً في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يمكن الاستعاضة عنه بعصير البطيخ أو الفواكه الحمضية كذلك، فهي تفيد في علاج ضغط الدم المرتفع.
5. الخيار:
ينصح بشرب كوب واحد من عصير الخيار الطازج يومياً، لأن الخيار غني بالبوتاسيوم وعصير الخيار ينظم ضغط الدم سواء كان مرتفعاً أم منخفضاً.
6. الثوم:
يعتبر الثوم أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم، ووفقاً للدراسات فإن تناول الثوم يقلل من ضغط الدم ويقلل من الكوليسترول ويزيد من سيولة الدم ويقوي القلب كما يمكن أن يقي من وقوع النوبة القلبية، فأفضل الطرق لاستخدام الثوم كعلاج لضغط الدم المرتفع هي بتناول المزيج المكون من 6 قطرات من عصير الثوم و4 ملاعق صغيرة من الماء مرتين يومياً.
7. الفلفل الأحمر:
أحد أكثر الأطعمة فاعلية، خاصةً إذا كان ارتفاع ضغط الدم لديك ضمن الحدود المعقولة، وذلك باضافة القليل من مسحوق الفلفل الأحمر إلى نصف كوب من الماء الدافيء وشربه كلما شعرت بارتفاع ضغط دمك، ويمكنك إضافة مسحوق الفلفل الأحمر بصفة منتظمة إلى السلطة أو الشوربة، أو الزبادي أو مع الأطعمة الأخرى.
8. العسل:
وذلك بتناول 1-2 ملعقة صغيرة يومياً منه، على الريق، يمكن أيضاً مزج مقدار ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل و مقدار ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكمون لخفض ضغط الدم المرتفع، كذلك أحد العلاجات الفعالة مع العسل لتقليل ارتفاع ضغط الدم، مزج عصير الريحان والعسل وشرب المزيج على الريق يومياً.
9. معجزن الحِلْبة:
لصنع المعجون قم بغلي 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في كوب من الماء لمدة دقيقتين، تخلص من الماء وقم بخلط المسحوق المتبقي ليصبح على هيئة عجينة ثم تناول منها يومياً مرة في الصباح على الريق وأخرى في المساء لمدة 2-3 أشهر.
10. بذور البطيخ:
أخذ مقدار ملعقتين صغيرتين من بذور البطيخ المجففة ومن ثم سحقها وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي وتترك لتنقع حوالي ساعة كاملة، يصفى الماء من المسحوق ويؤخذ منه مقدار 4 ملاعق كبيرة يومياً على فترات خلال اليوم، حيث تحتوي بذور البطيخ على مواد تعمل على توسيع جدران الأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم، وفي الوقت نفسه تحسن من عمل الكليتين.
11. زيت الحبة السوداء وزيت الكتان:
زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول والتحكم بارتفاع ضغط الدم، تناول ملعقة صغيرة يومياً من زيت الحبة السوداء، أو تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الكتان لأنه ذو مفعول جيد أيضاً.
12. الكركديه:
الكركديه هو ألذ وأفضل علاج لارتفاع ضغط الدم، خصوصاً إذا كنت من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو في حال كنت ضمن مرحلة ما قبل الإصابة بارتفاع الضغط المرضي، وهو ذو فعالية كبيرة خصوصاً مع الاستخدام المنتظم، وذلك بتناول 3 أكواب يومياً سواء من شاي الكركديه أو عصيره المنعش.
لمشاهدة المزيد اضغط هنا