ابتكارات علمية صديقة للبيئة

بيئة

مدينة المستقبل:
الاختراع الذي، لا يزال في طور التخطيط، ويأمل المهندس المعماري (فينسنت كلبوت)، أن يتمكن أحفادنا من التمتع بها، حيث يعمل المهندس المعماري، على برنامج مفرط في الطموح، ولكنه رائع أيضا ألا وهو تصميم مدن عائمة عملاقة، يستطيع كل منها إيواء 50 ألفا شخص.
حيث تكون البنية التحتية لكل مدينة عائمة مصنوعة من ألياف بولي أستر،  وتقسم كل مدينة إلى ثلاثة أقسام (منطقة أعمال، منطقة مشتريات، ومنطقة استجمام)، وتحوي ميناء صغير وجبال صناعية لتوفير المتعة، ويكون تزويد طعامها الطازج من (مزرعة مائية) في قاعدة كل مدينة، ومن حدائق خضار معلقة.

مصباح الدم (Blood Lamp):
وهو مصباح من اختراع المصمم (مايك تومبسون) ينتج كهرباء من قطرة دم بشري واحدة، كتضحية صغيرة تجعل كلاً منا، يفكر ألف مرة قبل تشغيل الضوء.
فالمكون الأساسي للمصباح هي مادة اللومينول، وهي مادة يستخدمها رجال التعرف الجنائي في ميادين الجرائم، حيث تتفاعل مادة اللومينول مع الهيموجلوبين الموجود بكريات الدم الحمراء، فيجعل المصباح يشع وينشر الضوء.

قنينة الضوء:
خلال أزمة الطاقة وانقطاعات التيار الكهربائي في البرازيل عام 2002، اكتشف ميكانيكي يدعى (ألفريدو موزر) هذا الابتكار المكون من قنينة بلاستيكية شفافة ملأى بالماء، غطاءان مليئان بتحت كلوريت الصوديوم، وعلبة فيلم تصوير فارغ، لحماية الغطاء من الشمس، حيث علق موزر عدداً من تلك القناني على سطح بيته، فأخذت الشمس القيام باستكمال دورها.
وقد أثار ابتكار موزر اهتماماً كبيراً، فوجد كهربائيون أن قوة الضوء الناتج عن القناني الشمسية لكل قنينة أنها تولد ضوءاً بشدة 50 واط.

علب قهوة تصبح أكياس مشتريات:
تعتبر فنلندا، إحدى أكثر الدول استهلاكاً للقهوة، لذلك أعتبر إعادة تدوير علب القهوة منذ وقت طويل فن حقيقي، من خلال نسج علب الألومينيوم، التي احتوت على القهوة سابقاً، لتكون كيس مشتريات صديق للبيئة.

أرضية كهربائية:
تم تحويل حانة‏‎ ‎‏‏(Surya)‏‏‎ ‎‏في لندن ببريطانيا قبل بضع سنوات إلى أول (دانس بار)، صديق للبيئة، حيث فعلت ذلك للتقليل من الأضرار على الأرض، وادخار المال على مالكيها، فقد استبدل مالك الحانة (أندرو تشارلمبوس)، وصديقه، أرضية النادي العادية بأرضية مصنوعة من البلور، الكوارتز،والخزف، وهكذا حول الطاقة الحركية للراقصين على الأرض إلى كهرباء، حيث استخدمت الكهرباء المولدة من تحركات رودها على ساحة الرقص في تشغيل الحانة.

Surya-Dance-club-London