فوائد قشر الموز

قشر الموز

غالبية الناس يدركون الأهمية الغذائية لتناول فاكهة الموز المعروفة، نظراً لغناها بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم  فقشور الموز تحتوي على فيتامينات مهمة
مثل فيتامين A،B،C،E، بالإضافة إلى ذلك فهي غنية أيضا بالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكاليسيوم ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات والسكريات وهذه المكونات تساعد في  التخفيف من تهيج وتقليل الالتهابات و تغذية مرضى فقر الدم (الأنيميا) كما أنها توصف لمن يعانون من الضعف العام ، لذلك فهي تعتير من أهم مصادر توليد الطاقة للجسم  وتؤمن لنا فوائد صحية مميزة قد تفوق لب الموز .
فوائد قشر الموز :
تلميع الأحذية: تساعد المياه والزيوت الطبيعية الموجودة في قشرة الموز على تنظيف الأحذية الجلدية ، حيث تجعل الجلد لامعاً طرياً .

قشر الموز
تبييض الأسنان: فرك الجزء الداخلي ذو اللون الأبيض لقشرة الموز على الأسنان يجعلها أكثر بياضاً ولمعاناً .
قناع للوجه: تحتوي قشرة الموز على إنزيمات تساعد على شد الجلد وترطيبه ، لذا ينصح بعمل قناع منها على الوجه للحصول على بشرة نضرة .
تستخدم كعلاج للدغة الحشرات: تساعد قشرة الموز على تخفيف الآلام الناتجة عن لدغات الباعوض والنمل وكذلك الطفح الجلدي والخدوش الصغيرة كما تساعد أيضاً على علاجها.
التجاعيد : قشر الموز يساعد على إبقاء جلدك رطب ، إضافة صفار البيض لقشر الموز المهروس ، تطبيق هذا الخليط على وجهك واتركه لمدة 5 دقائق .
الصدفية وتخفيف الحكة: مجرد تطبيق التقشير على المنطقة المصابة بالصدفية ، قشر الموز يحتوى على خصائص الترطيب ويقلل أيضا من الحكة ، وسوف تلتئم بسرعة الصدفية ويمكنك ان ترى نتائج ملحوظة في أي وقت من الأوقات .
الأشعة فوق البنفسجية: قشر الموز يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، تأكد من ترك قشر تحت الشمس قبل فرك قشر الموز على عينيك ، وقد ثبت أيضا أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين .
علاج البثور أو الثآليل: لعلاج البثور التي تظهر على الجلد يمكنك وضع قطعة من قشرة الموز على الجانب الخارجي ذو اللون الأصفر مع تثبيته بشريط لاصق، مع الحرص على استبدال القشرة بأخرى جديدة حتى يتم سقوط البثرة عن الجلد.
التخلص من حب الشباب: يتم فرك حب الشباب باستخدام الجانب الداخلي ذو اللون الأبيض لقشرة الموز، ثم تركها عليها ، مع عدم غسل الحبوب بعد إزالة قشرة الموز واكتفي فقط بالفرك.
– يساعد الموز في التغلب على الاكتئاب بسبب محتواه الجيد من التربتوفان.
– تناول قضور الموز ضمن وجبتك الغذائية لما تحتويه من قيمة غذائية عالية .
– يساعد في الوقاية من السرطان كسرطان الكلى، وكذلك سرطان الدم.
– تسميد وتلميع و تغذية النباتات المنزلية يمكنك استخدام الجانب الداخلي لقشرة الموز في تلميع أوراق النباتات المنزلية، وتقطيع القشرة قطعاً غيرة استخدامها كسماد بغرسها داخل الطمي بوعاء النبات حيث تساعد على محاربة حشرات (المن)التي تضر بالزرع.
– تلميع الفضيات بعد تقطيع القشرة ووضعها في ماء ساخن يمكنك استخدام هذه القطع في تلميع الفضيات، حيث تحافظ قشرة الموز على رونقها وجمالها، ثم يتم مسحها بعد ذلك بقماشة نظيفة.

– غنية بالبوتاسيوم والألياف بعضها قابل للذوبان وبعضها الآخر غير قابل للذوبان الأمر الذي يجعل تناولها مفيد لتسهيل حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم ومحاربة الأمساك.

قشر الموز
– تفيد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
– تحتوي قشرة الموز على مادة التربتوفان والتي تزيد من إفراز هرمون السعادة ” السيرتونين” في الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية ويفيد في علاج الاكتئاب والشعور بالسعادة والاسترخاء.
– تحتوي على مادة اللوتين وهي أحد مضادات الأكسدة الفعالة في حماية العيون من الشوارد الحرة التي تتسبب بالكثير من أمراض العين كإعتام عدسة العين والضمور البقعي كما أنّ فرك العين بقشرة الموز يساعد في حمايتها من أشعّة الشمس فوق البنفسجية.
– تساعد القشور على إخراج الأشواك التي قد تعلق بالجلد بلفّ المنطقة بقشرة صغيرة إذ إنّ الأنزيمات فيها تعين على إخراج الشوكة بسهولة ودون ألم. – تدليك جبهة الوجه ومنطقة الرقبة بقشور الموز يخفّف من آلام الصداع ويساعد على الاسترخاء. تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي بفركها باستمرار بالقشرة الداخلية للموزة.
طهي اللحوم: عند شوي اللحوم يمكنك تتبيلها أولاً بإضافة قطع قشر الموز المقطع صغيراً إلى عصير البصل والتوابل، حيث يساعد ذلك على عدم جفافها ويجعلها طرية، بالإضافة إلى اكسابها نكهة لذيذة .