أفضل الأطعمة التي تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة

m (3)

2

لجهاز مناعة الجسم أهمية خاصة وعالية في تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات والديدان والطفيليات، فالتغذية السليمة هي أساس نمو جسم سليم ذو مناعة قوية للمساعدة في العلاج والشفاء من الأمراض بشكل أكبر، فتناول الغذاء المتوازن يعمل على الحفاظ على مناعة جسمنا ويمدنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية لجسمنا ليساعد جهاز المناعة بالقيام بدوره لذا فهو المفتاح الأساسي لتعزيز المناعة.

أهم الأطعمة التي تساعد في التغذية وتنشط جهاز المناعة ضد الأمراض هي:

1-الفطر :
يتميز الفطر الأبيض بأنه يساعد على مكافحة الفيروسات والإنفلونزا عن طريق تعزيز المناعة الطبيعية للجسم ضد الالتهابات والأمراض، فهو يعمل على قتل الفيروسات والبكتريا ومنع الإصابة بنزلات البرد، كما يمنع الأضرار التي تنتج عن الشوارد الحرة والسموم.

2-البندورة:
تحتوي البندورة على فيتامين C، و تحتوي على مادة بليكوسين تقوم بتقوية المناعة، وتحارب الأمراض المُسرطنة.

images33-السمك وزيت السمك:
يتميز السمك باحتوائه على omega3 K، وهي التي تقوي كرات الدم البيضاء الذي يقوم بتقوية المناعة، ويعتبر سمك السردين والسلمون من أهم وأغنى أنواع السمك وأكثرها فائدة، أيضاً المحار يعتبر منشط طبيعي للجهاز المناعي، فهو يحتوي علي نسبة عالية من الزنك الذي يلزم لإتمام الكثير من التفاعلات الأنزيمية وعلي راسها تلك التي تتعلق بالمناعة .

4-اللبن:
يحتوي على معادن طبيعية تحارب البكتريا والجراثيم في الأمعاء، فالاستهلاك اليومي للزبادي يعزز من المناعة الطبيعية لجسم الإنسان.

5-بعض الخضراوات أمثال:
الملفوف، البروكلي ،الفت، الزهرة فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن، ومواد منشطة لمناعة الجسم، وكذلك قرع العسل، فهو غنى بمضادات الأكسدة التي تقوى المناعة وتقلل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، فيعتبر القرع مصدرا ممتازا للفيتامينات المضادة للأكسدة كالفيتامينات A وC وE علماً أنه يحتوي على النسبة الاعلى من الفيتامين A .

6-الزنجبيل:
يدعم الزنجبيل الجهاز المناعي لمنع الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، بالإضافة الي انه فعال في حظر سرطان القولون .

7-الحمضيات:
للحمضيات أمثال ( البرتقال والليمون ..) تتميز باحتوائها على محفز لمناعة الجسم، وتحتوي على نسبة ليست قليلة من المواد المضادّة للتأكسد.

m (4)8-الكركم :
عرف الكركم قديما منذ الحضارة الصينية القديمة بأنه دواء يحمي من الامراض المختلفة ويعزز الجهاز المناعي، ويقلل من الالتهابات المختلفة، ويحسن تنشيط الدورة الدموية .

9-البطاطا :
تحتوي علي مادة الجلوتاثيون وهو مانع للتأكسد، يمكن أن يحسن الجهاز المناعي .

10-الشاي الأخضر :
يحتوي على مواد مضادة للتأكسد وهذا يؤدي لتقوية المناعة.

11-القرفة :
غنية بالمواد المضاد للأكسدة، وتمنع تخثر الدم، وتساعد علي استقرار السكر والكوليسترول وتدعم الجهاز المناعة بشكل كبير .

87

12-العين جمل (الجوز):
يحتوي عين الجمل على مادة السلينيوم التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض.

13-العسل:
له أهمية كبيرة في كل المشاكل فهو يستخدم مضاد للالتهابات، وتقوية مناعة الجسم، ونزلات البرد.

14-المشمش:
يحتوي على الحديد وفيتامين C الذي يعمل على تقوية المناعة ضد الأمراض.

15-الثوم والبصل:
لا يتوقف دورهما في الحصول علي نكهة جيدة للطعام، لكن لهما دور لتقوية المناعة في الجسم من خلال تحفيزه علي انتاج خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوي، ويحافظ الثوم أيضا علي صحة القلب والشرايين، ويحافظ علي صحة الجسم عموما ويتميز باحتوائه على السلينيوم أيضاً المقوي لجهاز المناعة.

m (2)

16-التمر:
له فوائد عديدة منها: تقوية الجهاز المناعي في الجسم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، تأخير مظاهر الشيخوخة، تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق، كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية.
لقراءة المزيد اضغط على المربع