وداعاً WI-FI واهلاً Li-FI

lifi-demo
بعد اختبارات متعددة اجرتها احدى الشركات الاستونية الناشئة على تقنية حديثة وجديدة بطلق عليها اسم لايفاي LI-FI وهي خدمة عالية السرعة بديلة عن WI-FI وهذه التقنية الجديدة لها القدرة على ارسال البيانات بسرعة تصل إلى 1 جيجابت في الثانية.
lifi-demo
وتعتمد هذه التقنية الجديدة على الضوء لارسال البيانات عبر الهواء ، في مكاتب وبيئات صناعية بالعاصمة الاستونية، تالين.
وتعتمد هذه التقنية الثورية الجديدة على مبدأ نقل البيانات عبر شبكات الألياف البصرية باستخدام الانعكاس الكلي الداخلي ، بحيث تحافظ على عدم فقدان أي من البيانات على طول الطريق.
وهذه التقنية هي عبارة عن مشروع تجريبي قامت بإطلاقه شركة فليميني Velmenni .

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة Velmenni قائلاً ديباك سولانكي “نجري قليلًا من المشاريع التجريبية ضمن صناعات مختلفة حيث نستطيع استخدام تقنية (اتصالات الضوء المرئي) VLC. في الوقت الراهن صممنا حلًا ضوئيًا ذكيًا لبيئة صناعية حيث تُنقل البيانات بواسطة الضوء. ونجري أيضًا مشروعًا تجريبيًا مع عميل خاص حيث نُعِدّ شبكة (لاي-فاي) Li-Fi لإيصال الإنترنت إلى مكاتبهم”.

بدأنشر هذه التقنية في العام 2011 وكان أول من بدأ بها من جامعة أدنبرة وهو البروفيسور هارالد هاس أكد على أن الضوء النابض من “صمام ثنائي باعث للضوء” LED واحد،  تمكن من نقل بيانات أكثر من برج الخلوي.

و كل ما تحتاجه هو وضع قطعة صغيرة عبارة عن رقاقة في كل جهاز إضاءة من نوع LED في بيتك تعمل هذه الرقاقة على الجمع بين وظيفتين أساسيتين هما الإضاة ونقل البيانات