التكنولوجيا التي ستغير حياة البشرية بضغطة زر

14

هل يؤدي اختراع الطابعة ثلاثية الأبعاد إلى تغيير وجه العالم؟
لقد أصبح لا يوجد شيء تقريبًا لا يمكن طباعته اليوم بواسطة الطابعة ثلاثية الأبعاد بدءً من الملابس والأثاث، مروراً بالطعام، ووصولا إلى الأعضاء البشرية.
لذلك من الممكن جداً أن تحظى الطابعة ثلاثية الأبعاد بمكانة محترمة ضمن الاختراعات التي غيرت وجه التاريخ، مثل المصباح الكهربائي، السيارة والإنترنت.
فالطابعة ثلاثية الأبعاد مختلفة جداً عن طابعات الورق التي تعرفنا عليها، فالمفهوم مشابه بمعنى أن تقوم الطابعة بأخذ صورة محوسبة، وجعلها موجودة على أرض الواقع.

1715

1

حيث  تقوم هذه الطابعات بنقل صورة ثلاثية الأبعاد موجودة في الحاسوب وتحويله لمنتج ثلاثي الأبعاد، من خلال ضخ المادة المصنع منها المنتج بالطريقة المرجوة، وبالتالي يتشكل المنتج من خلال تكوين طبقات من المادة المصنع منها المنتج حتى نحصل في النهاية على النموذج النهائي، كما هو التصميم في الكمبيوتر.

فيديو: يوضح مسح وتخزين أي جسم ثلاثي الأبعاد إلى ذاكرة الحاسوب، وبالتالي يمكن للطابعة ثلاثية الأبعاد صناعة جسم مماثل له، حتى وإن كانت فيه مكوناته متحركة ومعقدة جداً.

فاليوم يمكن تصميم المنتج في الحاسوب وطباعته بواسطة الطابعة ثلاثية الأبعاد، والتي تصنع أجساماً صلبة تكون وحدة واحدة ليست قابلة للتفكيك (في حال اخترتم طباعة عدد من الأجزاء المتصلة مع بعضها عكس الماضي القريب، التي استندت فيه الطريقة القديمة للصناعة على جمع العديد من العناصر وربطها معاً بواسطة اللحام أو البراغي،
لكن الجزء الأروع والأهم هو تعدد الاستخدامات التي تقدمها الطباعة ثلاثية الأبعاد، بدءً من أجهزة السمع وانتهاءً بالعناصر التكنولوجية الفائقة كالطائرات العسكرية النفاثة، فهذه أيضاً تتم طباعتها بأشكال مخصصة وحسب التوصية.
حيث يتوقع الخبراء تغير جغرافية سلسلة التزويد العالمية، فإذا كنت بحاجة لأي جهاز أو قطعة ما، فلن تكون مضطراً لانتظار شحنه من أقرب مدينة بل يمكنك وبكل بساطة معاينة البرنامج ذي الصلة في الإنترنت وطباعة الأداة الناقصة التي تحتاجها في أي مكان وأي وقت.

تصاميم من عالم الطابعات ثلاثية الأبعاد:
الكأس المصمم مصنوع من الفضة الحقيقية

2نموذج فستان تمت طباعته بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد

3

أحذية تمت طباعتها بواسطة طابعات ثلاثية الأبعاد كوحدة واحدة

4

فيديو: طابعة ثلاثية الأبعاد ضخمة لبناء المنازل خلال 20 ساعات

دراجات باستخدام طباعة ثلاثية الأبعاد بتصميم محوسب

5

وجبة مطبوعة باستخدام طباعة ثلاثية الأبعاد من خلال دمج البروتينات، الكربوهيدرات، وغيرها من العناصر الغذائية.

6

طابعة الشوكولاتة فهي هذه مجهزة بأنابيب تضخ الشوكولاتة بالسمك وبالشكل المطلوب وفق البرنامج المتصل بالطابعة، كذلك تصنع أعمالاً فنية صالحة للأكل.

7 8صناعة أعضاء اصطناعية بشريه للزراعة باستخدام طباعة ثلاثية الأبعاد

9

10

فيديو: بفضل جسم صناعي تمت طباعته بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، نجح طفل لأول مرة في أن يمسك الأشياء بيده، بل وأن يرسم ويكتب.

الألعاب الخطرة والطابعات ثلاثية الأبعاد
إحدى أبرز الآثار الخطرة للطابعات ثلاثية الأبعاد هو القدرة على طباعة السلاح حيث نفذت تجربة ناجحة مؤخراً على طباعة مسدس.

11

المستقبل والطابعات ثلاثية الأبعاد
الجهاز الذي أمامكم هو عبارة عن قارئ موجات الدماغ، والذي يستطيع طباعة الأفكار، حيث بواسطة برنامج مخصص تقوم الخوذة باستيعاب ومعالجة الإشارات الإلكترونية القادمة من الدماغ ومعالجتها لتصبح نموذج ثلاثي أبعاد محوسب، يمكن صناعته من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد.

12أصبح من الصعب التنبؤ ما هي الاختراعات القادمة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، لكن يبدو  أن كك شيء أصبح ممكن، وأنه بالتأكيد سيكون اختراعاً يمكنه أن يغير وجه البشرية.