أهم فوائد شرب واستعمالات حليب الصويا

55

الكثير منا يتساءل ما الفرق بين حليب الصويا والحليب المعتاد و إذا ما كان يجب علينا استبدال الحليب البقري بحليب الصويا؟ هنا سنعرفك على الفوائد الصحية لحليب الصويا، فهو مشروب نباتي مذهل يمكنه فعل الكثير من الأشياء لجسمك.

حليب الصويا مشروب نباتي خالٍ من اللاكتوز يستخرج من فول الصويا يحتوي على القليل من الدهون والكربوهيدرات بالإضافة إلى الفيتامين  بي والألياف الغذائية. يعتبر مصدر مهم للبروتين الذي يحتاج إليه الإنسان للحصول على صحة جيدة ما لا يعرفه الكثيرون هو أن لحليب الصويا فوائد عدة لجميع

 55

  • التخلص من الوزن الزائد فهو يصنع من فول الصويا المجفف والذي يحتوي على نسب دهون وكربوهيدرات قليلة جدا. حيث أن كوب واحد من حليب الصويا يحتوي على ٨٠ سعر حراري فقط.
  • يتميز حليب الصويا بأنه يحتوي على نسبة دهون أقل كثيرا من الحليب البقري كما أنها دهون غير مشبعة مما يجعله سهل الحرق.
  • حليب الصويا يمكنه تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب ويقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي فإذا أردت روتين غذائي صحي أكثر للقلب وللصحة الإجمالية فحليب الصويا هو الاختيار الأفضل.
  • يحتوي أيضا على مكون يزود جسمك بالأستروجين حيث تحتوي البقول والأطعمة المزروعة على مادة كيمائية تسمي الاستروجين النباتي وذلك النوع الموجود في حليب الصويا يمكن استبداله ليحل محل الاستروجين الطبيعي في جسمك.

فوائد وأضرار حليب الصويا

  • يعمل على زيادة إفراز هرمون الاستروجين الأنثوي .. وبالتالي يعمل على:(زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة، تكبير الصدر، زيادة نمو الأظافر، تقليل تساقط الشعر ).
  • حليب الصويا لا يحتوي على اللاكتوز نهائيا على العكس من أن الحليب البقري الذي من ضمن مكوناته الأساسية اللاكتوز لذلك فكل الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يمكنهم استبداله بحليب الصويا.
  • يعتبر حليب الصويا عنصراً مفيداً للبشرة لأنه يوّفر كمية عالية من البروتين اللازمة لبناء الكولاجين والحفاظ عليها إذ هي المادة الأساسية للأنسجة الضامة والتي تعطي البشرة قوتها، كذلك يحد من حب الشباب.
  • يبطئ حليب الصويا شيخوخة البشرة ويخفف من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد كما يعطيك بشرة ناعمة، ضعي القليل من حليب الصويا على قطنة وادهني وجهك به ثمّ اتركي الخلطة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، إغسلي وجهك بالماء البارد.

44

  • طريقة صنع حليب فول الصويا
    – انقعي فول الصويا لمدة 8 ساعات.
    – ضعي المنقوع في الخلاط وضعي كوبين ماء لكل كوب فول واخلطيه بالخلاط
    – ضعي الخليط على النار لمدة ربع ساعة مع التقليب المستمر ولاحظي أنه يفور كالحليب.
    – أطفئي النار وخذي الخليط وصفيه بالشاش .
    – اعصري ما تبقى على الشاش بيديك .
    – السائل الأبيض المتكون هو حليب الصويا . يمكنك استعماله كما تشائين سواء شرب كالحليب أو عمل الجبنة واذا وضع في علبة ووضع عليه عصير نصف ليمونة يتكون قالب من الجبن يقطع الى مربعات صغيرة.
  • لقراءة المزيد اضغط على المربع